كيف تقوم بتحديد شخصية العميل المستهدف؟



كيف تقوم بتحديد شخصية العميل المستهدف؟



تحديد شخصية العميل المستهدف تعتمد على المعلومات الديموغرافية (الاسم – السن – المكان – الجنس – …)، والاحتياجات الاستهلاكية (ميزة معينة – ضرورة ملحة – حاجة أساسية – الأكثر شعبية ….)، والأهداف والمشاكل التي يواجهها المستخدم، ويمكنك استخدام قوالب جاهزة كالقالب الموضح في عمل Personas خاصة بمشروعك التجاري، ويمكنك إضافة خصائص أخرى حسب طبيعة المشروع. أما عن عدد الشخصيات فالأفضل أن يتراوح بين 3-5 شخصيات، فلا بالصغير عديم الفائدة أو الكبير المشتت للجهود.

كيف تحصل على معلومات الشخصيات؟

يمكنك الحصول على تلك المعلومات من مصادر عدة منها:
1- بيانات موقعك: باستخدام خدمات متابعة الزيارات وسلوك المستخدم على موقعك يمكنك الحصول على بيانات كثيرة كالعمر والبلد وغيرها من البيانات المهمة.
2- موظفي خدمة العملاء: وذلك لاختلاطهم المباشر مع العميل وتعاملهم معه، يستطيعون مساعدتك في تصنيف الزبائن واصطناع الشخصيات بدقة.
3- بيانات الشبكات الاجتماعية: تتيح الشبكات الاجتماعية معلومات مهمة يمكنك استخدامها خاصة إذا كان حضورك قوي عليها.
4- استطلاعات الرأي: من الوسائل المفيدة والتي يمكنك من خلالها معرفة أذواق المستخدمين وآرائهم بمنتجك أو خدمتك.

مساحة اعلانية